المؤتمر الأول لقسم التربية الخاصة بكلية الدراسات العليا للتربية بجامعة القاهرة
عن اضطراب طيف التوحد بين البحث العلمي والتأهيل التربوي الميداني:
تحديات وحلول
تعقد كلية الدراسات العليا للتربية بجامعة القاهرة مؤتمرا لقسم التربية الخاصة بالتعاون مع مركز الإشراق الطبي، وبيت اتقان التعلم، ومركز مهارات للتدريب والتأهيل عن " اضطراب طيف التوحد بين البحث العلمي والتأهيل الميداني التربوي: تحديات وحلول " في 7 من ديسمبر 2024م؛ تحقيقا لرؤية مصر الاستراتيجية لأهداف التنمية المستدامة، والتي تركز على حقوق الإنسان بصفة عامة ، وحقوق ذوي الهمم بصفة خاصة، ويأتي هذا المؤتمر متزامنا مع الأسبوع العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، ويهدف زيادة الوعي بقضايا الإعاقة ودعم البرامج التربوية لضمان حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في الحياة بطريقة إنسانية تربوية صحيحة.. كما يدعو إلى زيادة الوعي في إدخال أشخاص لديهم إعاقات في الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية. ومن أهم الحواجز التي تعزل الأشخاص ذوي الهمم طيف التوحد، الذي يمثل حجر عثرة في حياة الطفل، والأسرة والمدرسة، بل المجتمع كله.
لذا يؤكد المؤتمر على ضرورة العمل على حماية أطفال التوحُّد، وتوجيه المعلمين إلى كيفية التعامل مع هذه الفئة، والسعي إلى تدريب الهيئات التعليمية على دمج أطفال اضطراب التوحُّد مع زملائهم في المدارس، وتوفير الكوادر التربوية الداعمة للدمج التعليمي للأطفال من أصحاب التوحُّد، خاصة المدرِّس المرافِق، وتشجيع البرامج التعليمية في مختلف التخصُّصات للعمل مع طفل التوحُّد.
ويعد هذا المؤتمر أول جسر تواصل بين الجانب الأكاديمي متمثلا في جامعة القاهرة، وبين مؤسسات المجتمع المدني متمثلة في مركز الإشراق الطبي، وبيت اتقان التعلم، ومهارات؛ حيث تلتقى عدة جوانب: التربوية، مع الطبية، مع الميدانية . لذا تتمثل أهداف المؤتمر في ما يأتي:
-
توظيف الأبحاث العلمية والبرامج التأهيلية التربوية الحديثة لاضطراب طيف التوحد في المجال الميداني، والتوعية التربوية و الصحية للأطفال ولأسرهم.
-
إبراز أهم النماذج والتجارب الرائدة العربية والدولية في مجال البحث العلمي حول اضطراب طيف التوحد
-
تحديد أليات التشخيص المبكر للأطفال المصابين باضطرابات طيف التوحد (ASD) وطرق التدخل المبك، وإدماجهم في نظام التعليم السائد لمساعدتهم في تنمية المهارات الحياتية لديهم
-
محاور المؤتمر
-
المحور الأول تشخيص اضطراب طيف التوحد
-
المحور الثاني:الخصائص النفسية المصاحبة لاضطراب طيف التوحد
-
المحور الثالث: الخدمات التأهيلية اللازمة لاضطراب طيف التوحد
-
المحور الرابع: الإرشاد الأسري والصحة النفسية للطفل ذي اضطراب طيف التوحد وأسرته.
-
المحور الخامس: الدمج المدرسي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.
-
المحور السادس: المستحدثات التكنولوجية والذكاء الاصطناعي ودورها لاضطراب طيف التوحد في التشخيص والتأهيل
-
المحور السابع: مناهج وطرق التدريس للطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد.
-
المحور الثامن: إدراة مؤسسات تأهيل الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.
