Loading...

أنشطة المكتب

أولا: المقررات الدراسية على مستوى الكلية، والتي تشتمل ضمن موضوعاتها على ما يخدم قضايا التنمية المستدامة والتغيرات المناخية والبيئية.

بالنسبة لهذه النقطة ونظرا لطبيعة الدراسة بالكلية ككلية للدراسات العليا، فالكلية بينية التناول للموضوعات والتي بدورها لا تظهر بشكل مباشر احتوائها للموضوعات المتخصصة في التنمية المستدامة والتغيرات البيئية والمناخية مثل الكليات الأخرى ككليات العلوم والكلية المناط بها النتاول الصريح لهذا الشأن

ثانيا: المشروعات البحثية والمشروعات التطبيقية التي خرجت او تخرج من الكلية، والتى تخدم قضايا التنمية المستدامةو المناخ وتأثيراته الضارة.

بالنسبة للمشروعات البحثية فتقترح الكلية مع بعض الجهات مثل :

  • أكاديمية البحث العلمي / جامعة الطفل (مشروع إنشاء المختبرات المدرسية والذي من خلاله يتم دراسة التأثيرات المناخية على البيئة المصرية)
  • وزارة التربية والتعليم / المراكز الاستكشافية للعلوم ( المشروعات الطلابية والتي تعنى بدراسة التغييرات المناخية وتأثيرها على البيئة)
  • وزارة التربية والتعليم / مدارس ستيم ( مشروعات الكابستون والتي تعنى بمعالجة التأثير الضار للمناخ من خلال ابتكارات جديدة تسهم في الحفاظ على سلامة ونقاء البيئة)

ثالثا: الفاعليات (ندوات – مؤتمرات – ورش عمل - أنشطة - غيرها) الخاصة بالتغيرات المناخية التي نظمت او المزمع تنظيمها على مستوى الكلية

  • ندوة معا ..في بيئة خضراء
  • التنمية المستدامة والتكنولوجيا الخضراء
  • الجامعات المستدامة من اجل حياة كريمة في الجمهورية الجديدة
  • البحث العلمى المستدام في الجامعات
  • الجامعة والمجتمع المستدام

رابعا:الأجندة المقترحة بالفاعليات الخاصة بالتنمية المستدامة وبالتغيرات المناخية وفق جدول زمني.

(كلية الدراسات العليا للتربية وأنشطتها القادمة فيما يخدم سلامة البيئة وجودتها  )

أولا، زراعة الأسطح:

  • سطح مبنى قاعات التدريس أعلى قاعة 5، 6 المسطح حوالي 500م2 ، أعلى المعمل، أعلى المكتبات يمينا ويسارا، وتتم زراعة هذا السطح كاملة  بأي نمط من أنماط زراعة الأسطح كما يلي:
  • بنمط الزراعة الأنبوبية أو الأحواض البلاستيكية
  • الزراعة الأنبوبية:
  • زراعة الأحواض البلاستيك:

 ثانيا، زراعة نوافذ وخلف المبنى الرئيس:

  • الزراعة الحوضية للنوافذ المطلة على شارع السودان والمترو.
  • الزراعة الحوضية للنوافذ المطلة على الجامعة من الداخل.
  • الزراعة الحوضية للمنطقة غير المستغلة خلف المبنى باستثناء منطقة غرفة الكهرباء.

ثالثا، خلايا الطاقة الشمسية:

       الاستعانة بخبرات كليات الجامعة في  خلايا الطاقة الشمسية أعلى المبنى حيث توجد مجموعة كبيرة من خلايا الطاقة الشمسية أعلى مبانى الكليات بالجامعة

رابعا، خطة تقليل استخدام الطابعات :

 ترشيد استخدام النسخ الطباعي وتحويل المستندات وتداولها إليكترونيا

خامسا، خطة تدوير الأوراق والعمال الورقية المكدسة بالكلية :

         حيث تمتلئ مكاتب أعضاء هيئة التدريس بالأوراق والتي يخشى التخلص منها لعدم إعادة استخدامها من قبل الطلاب فتتكدس بشكل غير آمن بالمكاتب فمن الممكن إعدادة تدوير هذه الأوراق إما بالتعاقد مع مطبعة الجامعة أو مصانع التدورير

سادسا، مبادرة ازرع شجرة :

             مبادرة مقترحة بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم بالجيزة مع إحدى شركات الاتصالات بتوفير فسائل للتشجير  بالمدارس والأماكن العامة بحيث تكون الشجرة باسم الطالب بالمدرسة لتنمية الاتجاهات الإيجابية نحو الحفاظ على البيئة وتنميتها، مع عقد مجموعة من الندوات والفاعاليات بالمدارس المستهدفة.

سادسا، مبادرة دراجتي ..صحتي:

              مبادرة مقترحة بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة،مديرية التربية والتعليم بالجيزة، والمجتمع المدني بالحد من استخدام المواصلات واستخدام الدراجات الهوائية، ومدى انعكاس ذلك في الحد من التلوث وتكوين اتجاهات إيجابية في الحفاظ على البيئة مع عقد مجموعة من الندوات والفاعاليات بالمدارس المستهدفة.